مراجعة فيلم Decision to Leave

 


"ويفرغ المكان.. فيدل على قدر من كان فيه"

مكان فارغ في نظر صاحبه رغم امتلاءه بالكثير من الأشخاص والأحداث.. لكن لا روح فيه تعانق روح صاحبه أو وجداناً يلمس وجدانه أو قلباً يسمع دبيب قلبه الذي تحول إلى روبوت تحركه خوارزمية الحياة ونظامها الروتيني..

هي.. تظهر فجأة في حياته الروتينية.. تطفو كخطأ برمجي وسط مصفوفة حياته الروبوتية.. فتجعله يرى فيها ما لم يرى في غيرها من الخلائق.. ويراقب من أحداث يومها ما لم يهتم بمراقبته من سنوات غيرها.. 

فيتبدل..

ويتجدد.. 

لأنه وجد فيها ما لم يجده في الأخرين.. 

لقد وجد فيها الحياة..

هي الحب الذي يحتاج إليه والدواء الذي يعالج داءه والقلب الذي يهدئ من روع قلبه المضطرب عندما يستشعر بنبضها يمر حول طيفه.. وهو الأمان الذي تبحث عنه، والرجل القوي الذي سيدافع عنها، وذراع الحنان التي ستلتف حول عنقها لتداعب شعرها بأنامله..

لكنها متهمة بالقتل، وهو مكبل بأن يحقق معها.. فلا حب سيكتمل له ولا أمان ستحصل عليه هي.. لكنها ملأت كل الأماكن الفارغة التي كانت خاوية حتى من عروشها قبل قدومها في صحيفة قدره..

ما يحركه تجاهها بهذا الشكل الذي رأيت هو الأرق الذي يعصف بعقله ويجعله كرجل نائم مهما بدى لمن يحيطون به بأنه مستيقظاً في تمام وعيه.. أما هي فيحركها الخوف، الضعف، الوهن وأولئك الصفات تجعل صاحبتها تبحث عن الأمان في رجل قلما نجد مثله..

يتجول بنا المخرج بارك تشان ووك في أرجاء تلك القصة بأسلوب إخراجي مبتكر ومتحرر لا يتقيد بأي طريقة إخراجية، لكنه يتشكل ويتنقل ما بين المنظور والأخر لنتحرك بين هذا وذاك فنرى الفيلم تارة من وجهة نظر البطل وتارة من وجهة نظر البطلة وتارة ثالثة من وجهة نظر المخرج نفسه..

سيناريو الفيلم الذي بدأ هادئاً ثم أخذ يمر بمنحنيات أثرت بالايجاب عليه وبالسلب في بضع أحيان حتى وصل إلى نهاية مهد لها بشكل متقن استطاع من خلاله أن يتملك ويستحوذ على المشاهد كما يستحوذ الجاثوم على جسد النائم..

آداءات تمثيلية مميزة من الجميع سوف تجعل الفيلم ينافس بقوة على جميع جوائز الأوسكار القادمة بل وقد يحصد جوائز كبرى منها مهما كان منافسوه في هذه السنة السينمائية الضعيفة جداً مقارنة بالسنة الماضية.. كذلك أغنية "الضباب" والتي سيطرت على أجواء الفيلم سيطرت كذلك على مسامعي كونها مشغلة في ذهني وبشكل متكرر..

ربما لا يتفق تقييمي الشخصي الذي لا قيمة له على الإطلاق مع تلكم الفقرات المكتوبة بالأعلى لكن المشكلة كانت في عدم ارتباطي بالشخصيات بشكل أكبر مع بعض التوهان الذي أصابني في بعض المشاهد التي لم أفهم بعض الجمل التي قيلت فيها..

الفيلم لا يصلح للمشاهدة العائلية 🔞


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مراجعة فيلم مندوب الليل

مراجعة التحفة التلفزيونية Succession

مراجعة فيلم كيرة والجن