مراجعة وشرح فيلم Men



"إن الرجال لا يستطيعون العيش من دون النساء كما أن النساء لا يقدرن على الحياة بغير الرجال.. هي الفطرة الثابتة التي لن تغيرها أية أفكار حتى ولو كانت أفكار المخرج أليكس غارلاند في هذا الفيلم"

لقد أنزلته من منزلة كل الناس إلى منزلة ككل الناس، وهي المنزلة التي وصف بها الرافعي انحدار علاقة الحب بين الطرفين عندما تود المرأة أن تنهي تلك العلاقة سواء بسبب أو بدون، منزلة أنزلت هاربر زوجها جيمس إليها وأرادت على إصرها الطلاق لتبدأ حياة جديدة تولد فيها من جديد بينما يعش هو حياته أيا كانت..

لكن ذلك الزوج لم يطلب منها سوى الحب، أن تعطيه حبها الذي من دونه لن يستطيع أن يكمل حياته، فرصة أخرى تمنحها له لكي يرتقي إلى المنزلة الخاصة في مكنون قلبها ولينبض من جديد بالحب مثلما كان ينبض في القديم.. لكنها رفضت بعد شجار عنيف دار بينهما سقط على إثره زوجها من أعلى الشرفة لكي ينفذ تهديده لها بالانتحار إن لم تعطه تلك الفرصة.. 

لقد حملها زوجها ذنباً كبيراً على ظهرها جعلها تعتقد أنها السبب في موته لتحيا حياتها وهي تعذب بهذا الذنب الذي تفنن المخرج في تبرئتها منه رغم اقترانه بها وبشكل كامل.. فتقرر اللجوء إلى رحلة نقاهة في الريف الإنجليزي البعيد وداخل قرية نائية تستكشف فيها فصل الربيع الذي تولد فيه النباتات من جديد وتولد هي الأخرى معهم..

هي ترى جميع رجال القرية مختلفين رغم أنهم نفس الشخص لكنه نوع آخر من السمبنة التي قدمها ألكس بطريقة فنية منمقة وكأن كل الرجال في نظر المرأة رجل واحد مهما تعددت أعمارهم وأعمالهم وأطوالهم، هم فقط يرغبون في فرض أنفسهم عليها، يطمعون في أنوثتها، ويطمحون للنيل من حبها، لنصل إلى المشهد الختامي الذي يتكرر فيه كل شئ كان موجودا في الفلاش باك بداية الفيلم..

فكرة خاطئة تم زرعها وسط فلسفة فارغة لا داعي منها سوى ركوب موجة النسوية والتحرر من الرجال وأن النساء للنساء ولا حاجة للمرأة في الرجال حتى ولو توقفت البشرية على ذلك، فالمهم لدى المخرج مزاج المرأة - المتقلب بطبعه - بناءاً على هرموناتها.. 

لا يمكن تصنيف الفيلم بأنه فيلم رعب بأي فئة غير تلكم المشاهد الدموية التي من باب الإنصاف أبدع المخرج في تجسيدها وبشكل يستحق الثناء عليه في جانب الابتكارية في تقديم الدموية، مع مشهد ما قبل النهاية الغير مريح على الإطلاق والذي قد يثير الغثيان لدى معظم من سيشاهد الفيلم.. 

في النهاية فالفيلم مجرد محاولة فاشلة كما ذكرت لإختلاق نوع جديد من السمبنة والتي هي جزء مؤدلج حالياً في هوليوود يظهر في كل عمل ولو حتى بمجرد الإشارة إليه.. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مراجعة فيلم مندوب الليل

مراجعة التحفة التلفزيونية Succession

مراجعة فيلم كيرة والجن